Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus.
الرئيسية
معلومات طبية
موضوعات ومقالات
الجديد في علاج عقم الرجال

الجديد في علاج عقم الرجال

2014-12-27
2445
مشاهدات

كشف الدكتور حمود المطرفي استشاري علاج عقم الذكورة وامراض المسالك البولية والتناسلية بمركز ذرية الطبي عن تقنيه جديدة تساعد في تشخيص حالات العقم الغير مفسرة لدى الرجال. واكد  ان استخدام هذه  التقنية التي تعتمد على قياس محتوى الحيوانات المنوية من مادة  اليوبيكويتين والذي يعطي معلومات ادق من طريقه الفحص العادية لقدرة السائل المنوي على الأخصاب وخاصة عند الذين لديهم معايير سائل منوي طبيعي بطرق فحص السائل المتبقة حاليا بالرغم من ان العديد من نتائج الفحص التقليدي للسائل المنوي  تكون طبيعية فان المشكلة عادة عند عدم الانجاب تكون من تشوه الحيوانات المنوية و التي لا يمكن كشفها بالفحص التقليدي للسائل لذا فان لقياس نسبه بروتين اليوبيكويتين  دور جديد سيؤدي الى تقدم ملحوظ في مجال الخصوبة عند الذكور من ناحيه إعطاء تقييم دقيق لأولئك المرضى. .
 ويتم من خلال هذا القياس الذي يبين نتائجه بواسطة طريقة ومضان مناعي تدعى suti (sperm ubiquiin tug immunomuy) اظهار الخلل في الحيوانات المنوية بغض النظر كون السائل المنوي طبيعي ام لا والتي تتم بفحص السائل المنوي بالطريقة العادية حيث يتم بهذا القياس اكتشاف التشوهات في الحيوانات المنوية والتي قد لا تظهر بالميكروسكوب العادي٫ إذ أن جزيئات اليوبكوتين ترتبط بسطح الحيوانات المنوية المشوهة اثناء مرورها عبر البربخ. ونجد ان هناك اشخاص لديهم معدل عالي من اليوبيكويتين بالرغم من ان السائل المنوي بالفحص المجهري العادي كان طبيعيا والسبب على الأرجح ان التشوهات الداخلية للحيوانات المنوية لا يمكن كشفها باستخدام الفحص التقليدي للسائل المنوي الذي يتم عادة بواسطة المجهر الضوئي بينما  يوجد اشخاص لديهم معدل منخفض مناليوبيكوتيين مع وجود سائل منوي طبيعي لديهم وهنا نقول ان المشكلة تكون عند الزوجة وليست عند الزوج.
 
واشار الدكتور حمود الى  دراسة في نفس الموضوع اجريت بجامعة هار فود على مجموعتين من الذكور متوسطي اعمارهم29-34سنه المجموعة الأولى 28 شخص لديهم مشاكل بالخصوبة ومن هؤلاء خمسه فقط لديهم معايير سائل منوي اقل من الطبيعي اي اقل من40% اما الباقي فلديهم معايير سائل منوي طبيعي والمجموعة الثانية (15 شخص لديهم خصوبة طبيعية ومعايير سائل منوي طبيعي)ومن هؤلاء الأشخاص ال28  يوجد 3 مدخنين و6 مدخنين سابقين  و6 يتعرضون للتلوث المهني بسبب طبيعة عملهم اماالأشخاصال15 من المجموعة الثانية منهم غير مدخنين ولم يتعرضوا لملوثات مهنيه او كيميائية وبينت نتائج الدراسة ان المجموعة الثانية كانت خصوبتهم طبيعية حيث كان معدل )اليبيكوتين) في السائل المنوي منخفض. ام الاشخاص بالمجموعة الثانية كانوا  يعانون من مشاكل الخصوبة والانجاب )فكان معدل اليوبيكويتين شديد الارتفاع وذلك لعدة اسباب اهمها التعرض للملوثات المهنية –نقص العدد والحركة –مدخنون حاليين وسابقين.
وخلصت  هذه الدراسة –وفقا للدكتور حمود- الى ارتفاع معدل هذا البروتين يكون عند الذكور الذين لديهم نقص في عدد وحركة الحيوانات المنوية او  عند وجود تشوهات بالحيوانات المنوية وراثيا المنشاء وكذلك اللذين يعانون من نقص الخصوبة المجهول السبب فيكون السائل المنوي طبيعي بالفحص التقليدي.
و اكد الدكتور حمود ان حوالي 20%  من مجمل اسباب عدم حدوث الحمل تعتبر غير معروفه و بالرغم من التقدم الطبي المستمر إلا انه ما يزال هنالك الألاف من الأزواج غير القادرين على الإنجاب بدون وجود سبب واضح بطرق الطبية المتبعة حاليا .وهذاما يعرف بحالات عدم حدوث الحمل الغير مفسرةunexplained infertility..بالرغم من ان نتيجة  الفحوصات السريرية والمخبرية وتحاليل السائل المنوي للزوج كلها تكون طبيعية عند الزوج والزوجة ومع ذلك لا يحدث حمل .
 
تتركز الابحاث والدراسات الطبية الحالية لمعرفة ماهي الاسباب الخفية والغير ظاهره والتي قد تؤدي الى عدم حدوث الانجاب عند الرجال حيث تم اكتشاف علاقه بين بروتين معين يسمى اليوبيكويتين ubiquitin وحالات عدم الانجاب .
ما هو اليوبيكويتيينUBIQUITIN :
اليوبيكويتين هو بروتين ذو وزن جزيئي صغير يقوم بعمله عن طريق ارتباط مع بروتينات قديمة او مشوهه وغير مرغوب هو هذا الارتباط يعطي إشارة أو علامه(mark or label )  بواسطه تلك البروتينات ليتعرف بواسطتها الجهاز الرئيسي للبروتينات ويقوم بتفكيكها لاحقا حيث ان تخريب البروتينات بالجسم يتم بواسطة انزيمات حالة للبروتينات(lysosome) تقوم بتفكيك البروتينات الاحماض الأمينية وبعد خروج الحيوانات المنوية المتشكلة من الخصيه يتم تخزينها في البربخepididymis حيث تخضع لعملية نضوج ويتألف البربخ من رأس وجسم وذيل ولكل دوره في عملية نضوج الحيوانات المنوية وجعلها قابله لتخصيب البويضة.
واثناء مرور النطاف عبر البربخ يتم تعليم الحيوانات المنوية المشوهة بواسطة اليوبيكوتين ويتم بلعمة وتخريب وصولها الى ذيل البربخ اما الجزء الباقي من الحيوانات المنوية المشوهة والموسومة باليوبيكوتين تخرج مع السائل المنوي المقذوف مع العلم ان الخلايا الظهارية للبربخ هي التي تفرز بروتين اليوبيكوتيين الى سائل البربخ. حيث يتم حاليا تقييم السائل المنوي عند الذكور الذين يعانون من قلة الخصوبة infertility بواسطة فحص السائل المنوي باستخدام الميكروسكوب العادي بطريقه تقدير عدد الحيوانات المشوهة. وتعتبر العلاقة بين الخصوبة fertility وبين معايير السائل المنوي بهذه الطريقة هي متوسطة الى منخفضه فعلى سبيل المثال ان الحيوانات المنوية التي يوجد بها تشوهات بنويه داخليه قد تبدو طبيعية من حيث العدد والحركة ونسبة التشوهات.

 

‪Google+‬‏