Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus.

رحلة الحمل

2014-12-27
1265
مشاهدات

مع بداية رحلة الحمل تتغير حياه المرأة وتحتاج إلى تعديل لبعض العادات لكي تلائم هذه التغيرات الفسيولوجية     
هناك بعض الأمور التي من شأنها تنظيم حياه المرأة الحامل كانت الإجابة كالتالي                                            
ماذا عن فترات الراحة التي تحتاجها السيدة الحامل؟
من الضروري أن تتفهم الحامل أن عدد الساعات المثالية لراحتها 8 ساعات من النوم المتواصل، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء والراحة في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل. على كل حامل أن تتجنب الجلوس الغير مريح، لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر. تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف وعدم رفع الأشياء الثقيلة، وعلى الحامل أن تتعلم رفع الأشياء عن الأرض بدون انثناء للعمود الفقري.
ما هي الملابس الملائمة للمرأة أثناء الحمل؟
 يختلف الوقت الذي تحتاج فيه الأم إلى ملابس جديدة للمظهر الجديد خلال فترة الحمل من حالة إلى أخرى، فالأم التي سبق لها الولادة تميل إلى أن يكون محيط جسمها أكبر من حديثة الحمل. ففي حوالي الشهر الخامس يبدأ بطنها السفلي بالتضخم بشكل ملحوظ، لذا تصبح ملابسها المعتادة غير ملائمة بعد ذلك. أول ما يجب تذكره عند اختيارك ملابس الحمل الملائمة هو أنها يجب أن تكون قطنية ومريحة عند ارتدائها. راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت. الشيء المهم الثاني هو أن الملابس يجب أن تبدو لطيفة بحيث لا تمل الحامل أو يؤثر على مظهرها. إن الوزن الذي تكسبينه خلال فترة الحمل هو غالبا بين 10-13 كجم ويصبح الجزء الأعلى من الجسم أكبر بحوالي 10 سم من المعتاد. ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة، مثال القطن، لأن الأم تعرق كثيرا يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة، إن الأحذية ذات الكعب العالي يمكن أن تخلق ألم في الجزء الأسفل من الظهر وتشنج في الرجلين. وهو كذلك غير آمن.
هل يمكن للسيدة الحامل أن تمارس الرياضة؟
مارسي رياضة المشي ولا مانع من القيام بواجباتك المنزلية العادية مع تجنب رفع أو دفع الأشياء الثقيلة، أو ممارسة التمرينات العنيفة يمكن تعلم ممارسة التمرينات المناسبة قبل وبعد الولادة إلا أن هناك بعض الحالات الخاصة أو بعض حالات الحمل العالي الخطورة لا يمكن ممارسة رياضة معها                                
وماذا عن غذاء السيدة الحامل؟
لن تحتاجي سيدتي أن تحصلي على كمية إضافية من الغذاء من أجل الطفل ولكن ننصحك بالحصول على وجبات متوازنة. أي أن تحتوي كل وجبة منها على جميع العناصر الغذائية الضرورية وتجنبي الأغذية الدسمة والمحمرة والتوابل أو البهارات الحارة وقللي من الشاي والكاكاو والقهوة. واحصلي على كمية مناسبة من الحليب ومشتقاته: البيض-الجبنة -اللحم -الطيور -الأسماك -والخضراوات -وخاصة الورقية منها والفواكه الطازجة إذا كان وزنك أكثر من الطبيعي قللي من الأرز والبطاطس والحلوى. ننصحك بالحصول على 6 وجبات خفيفة أفضل من الحصول على 3 وجبات.
ما هي التغيرات الجلدية التي تحدث أثناء الحمل؟
ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال فترة الحمل، مثلا: الصد وع (البطانة الفضية) فوق البطن والصدر والحوض، والكلف الحديث على وجهك بكثافة. ربما تصبح بشرة الوجه داكنة على الأنف وفوق الحواجب، ومع أن هذه الأعراض تسمى (قناع الحمل)، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها. فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية (خاصة فيتامين ب 2 وفيتامين ج) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلاء، الخضراوات، المحار، الفاصوليا الطازجة، القواقع (بلح البحر)، التفاح، البرتقال، الليمون وهكذا. إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا. حاولي أن تعملي مساجا لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة.
كيف يمكن للمرأة الحامل أن تحضر نفسها للرضاعة الطبيعية؟
أبدئي بتنظيف الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر السابع للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن استعمال زبده الكاكاو للتدليك إذا كانت الحلمة غائرة. يمكن العمل على إبرازها بالتدليك قبل موعد الولادة بستة أسابيع.
ما هي التغيرات التي تحدث في الصدر؟
يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل تصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة، وحينما تتطور غدد قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم (حليب اللبا) بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين مساجا لصدرك. بعد أربعة شهور وتحتاج الحامل لتغير حجم دعامات الصدر ليتناسب مع حجم الصدر المتضخم.
كثير من الحوامل يشتكين من تكرار البول فماذا تقولين؟
من الطبيعي أن يزيد استمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجية في الثلث الأول من الحمل. وفي الحقيقة، فإنه واحد من العلامات المفترضة للحمل لأن الرحم المتضخم يضغط على المثانة، هذا العارض سيستمر لمدة 4 أشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم إلى التجويف الباطني، ثم يظهر ثانية في الشهر الأخير عندما يضغط رأس الطفل المنخفض على المثانة. ما يزداد فقط هو كمية البول وليس الألم. لذا إذا كنت تشعرين بالألم عند التبول، عليك استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.
ماذا عن الإفرازات المهبلية؟
في الحالات الطبيعية، يمكن أن تتزايد الإفرازات المهبلية خلال الحمل بسبب الإفرازات اللزجة من جدار عنق الرحم الداخلي. لكن في بعض الحالات، تزداد الإفرازات لأسباب مرضية، والسبب الأكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس.
متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟
خلال الأسابيع من 18-20 من الحمل، يمكن أن تشعري بأول حركة لطفلك، وتدعى الرفة. في البداية يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، أو ربما تكون نشطة منذ البداية، بعض الأمهات لا يشعرن بالحركة حتى الشهر السادس من الحمل، تبدأ حركة الجنين بالشهر الخامس من الحمل، يمكن الالتباس بينهما وبين حركة الأمعاء أو العضلات أو الأعضاء ذات الحركة المتقطعة الأخرى. ويمكن أن تكون حركة الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الأم والطفل الصحية، خاصة في حالة التشنج العضلي. حركة الجنين النشطة تدل على صحة الطفل. ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم. تستطيعين حثه على الحركة وذلك بالتربيت أو فرك البطن بخفة وان لاحظتي توقف الحركة وقلتها عليك استشارة الطبيب.

‪Google+‬‏