الاسئلة الشائعه

كم تكلفة عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري في السعودية؟
تواصل معنا على رقم هاتف المركز ٠١١٤٠٧٩٩٩٩ لمعرفة أسعار أطفال الانابيب او من خلال صفحات التواصل الاجتماعي (الانستغرام واليوتيوب (thuriahmc (أو الفيسبوك والتويتر ((Thuriah)
موقع مركز ذرية الطبي؟
مركز ذرية الطبي لأطفال الانابيب بالرياض 244 طريق مكة الفرعي -تقاطع طريق مكة مع شارع التخصصي -بجوار قنوات ام بي سي.
كم تكلفة عملية أطفال الأنابيب في السعودية؟
تواصل معنا على رقم هاتف المركز ٠١١٤٠٧٩٩٩٩ لمعرفة أسعار أطفال الانابيب او من خلال صفحات التواصل الاجتماعي (الانستغرام واليوتيوب (thuriahmc (أو الفيسبوك والتويتر ((Thuriah)
ماهي عملية التلقيح الصناعي؟
التلقيح الصناعي وأيضاً يطلق عليها التلقيح داخل الرحم (IUI (حيث يكون خياراً للحالات الأكثر قبولاً للتلقيح داخل رحم الزوجة بطريقة تشبه دورة الأخصاب الطبيعية من خلال حقن السائل المنوي وبعد اختيار الحيوانات المنوية الأفضل عن طريق جهاز الطرد المركز "Centrifuge ”وحقن السائل المنوي المتبقي داخل الرحم. يشترط لعملية الحقن الصناعي التالي: • أن تكون انابيب الرحم (قناة فالوب) مفتوحة. • ان يكون ضعف الحيوانات المنوية من الدرجة البسيطة ويمكن تركيز على الأقل مليونين حيوان منوي متحرك وغير مشوه.
ماهي الحقن المجهري؟
الحقن المجهري (ICSI (تعد هذه الطريقة من أحدث تقنيات في علاج العقم ورغم أنها تشترك مع عملية أطفال الانابيب في عملتي سحب البويضات وارجاع الأجنة للرحم لكن وجه الاختلاف عن عملية اطفال الانابيب هي طريقة التلقيح داخل المختبر حيث تحقن كل ببيضة بحيوان منوي واحد بعد إزالة الخلايا المحيطة بالبيضة باستخدام تقنية عالية وتسمى بالمنابله المجهرية.
ماهي عملية اطفال الانابيب؟
أطفال الانابيب (IVF (هي عملية إخصاب خارجية تتم في المعمــل المخصصحيث تسحب البيضات من الزوجة عند نضوجها وقبل انطلاقها من المبيضوتدمج كل ببيضة مع أكثر من 1000000 حيين منوي وتوضع البيضات الملقحة في حضانة خاصة وملائمة ليتم فيها حصول الانقسامات. وبعد أن تتخصب البيضات وتتطور إلى أجنة يتم إرجاعها إلى الرحم.
نصائح للمقبلات على أطفال الانابيب والحقن المجهري؟
أهمية الأخذ بتعليمات الطبيب من أهم الأسباب التي تساعد على نجاح العملية بعد االله سبحانه وتعالى، حيث يساعدك الطاقم الطبي على تهيئة الظروف المناسبة حتى تكون للعملية نتائج إيجابية.
ماهي نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب والحقن المجهري؟
نسبة نجاح اطفال الانابيب في المحاولة الأولى تتراوح من ٣٠ ٪إلى ٦٠ ٪تختلف من حالة إلى أخرى ويعتمد مدى نجاح عملية أطفال الانابيب على عوامل عدة منها عمرالزوجة والحالة النفسية للزوجين بالإضافة إلى نوعية العلاج وكفاءة المعمل.
اطفال الانابيب في السعودية؟
يعتبر مركز ذرية من الرواد في مجال أطفال الانابيب والحقن المجهري ونسب النجاح منافسة عالميا، المركز مجهزبأحدث الاجهزة على أعلى مستوى وبأشراف نخبة من الأطباء ذوي الخبرة المختصين في هذا المجال.
هل السفر بالطائرة أو السيارة بعد إرجاع الإجنة يؤثر على نتيجة الحمل؟
لا يؤثر ذلك بإذن الله
ما المقصود بتأخر الإنجاب الأولي والثانوي وما المقصود العقم؟

التعريف الطبي لتأخر الإنجاب هو عدم حدوث الحمل بعد مرور سنة من العلاقة الزوجية المنتظمة بدون إستخدام أي موانع للحمل (حتى لو كانت طبيعية).

تأخر الإنجاب الأولي هو عدم حدوث أي حمل سابق للزوجين بينما الثانوي هو تأخر الإنجاب بعد سابقة حمل وولادة.

أما بالنسبة للمقصود بالعقم فهو عدم القدرة على الإنجاب لأسباب لا يمكن علاجها بكافة الوسائل الطبية المتاحة حاليا.
متى يلجأ الزوجان إلى الطبيب عند تأخر الحمل؟

في معظم الحالات ننصح الزوجين باللجوء للطبيب لفحص أسباب تأخر الإنجاب إذا لم يحدث حمل بعد مرور سنة من العلاقة الزوجية المنتظمة بدون إستخدام موانع للحمل.

يستثنى من ذلك بعد الحالات التي قد ننصح فيها بالمراجعة قبل انتهاء السنة مثل:

  •       كبر سن الزوجة (فوق 35 سنة) حيث أنه في هذه الحالة ينصح بالمراجعة بعد مرور ست شهور من عدم حدوث الحمل خاصة حالات تأخر الإنجاب الأولي حتى يتسنى تقييم الوضع مبكرا.
  •       إذا سبق لأحد الزوجين الزواج وتبين وجود مشكلة طبية واضحة عنده قد تؤثر على فرص الحمل لديه.
  •       إذا كان في التاريخ المرضي لأحد الزوجين ما قد يعطي إنطباع عن وجود مشكلة قد تمنع الحمل مثل التعرض للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي لعلاج الأورام السرطانية.
  •       في حالات وجود سابقة تدخل جراحي أو عمليات جراحية تتعلق بالأعضاء التناسلية مثل عمليات إستئصال الأكياس من المبيضين أو الأورام الليفية من الرحم عند المرأة أو عمليات الفتق أو الخصية المعلقة عند الرجل.

ماهي الأسباب المحتملة لتأخر الحمل؟

الأسباب المعروفة لتأخر الإنجاب قد تكون واحدة من عدة أسباب عند الزوجين:

أسباب عند الرجل: وهي ما يتعلق بالسائل المنوي من حيث كمية السائل، عدد ونشاط الحيوانات المنوية ونسب التشوهات في السائل المنوي. كما قد تكون أسباب ترجع إلى ضعف الإنتصاب وعدم القدرة على الإيلاج للقذف داخل المهبل.

أسباب عند المرأة: وهذه قد تنقسم إلى أسباب تتعلق بالمبيضين كإضطراب التبويض أو ضعف مخزون البويضات أو أسباب تتعلق بالرحم مثل وجود ألياف أو لحميات أو حاجز رحمي قد يقلل من فرص إنغراس الأجنة وحدوث الحمل. وأخيرا أسباب تتعلق بقناة فالوب (الأنابيب) كحدوث إنسداد أو إلتصاقات داخل الحوض يعوق عملية إالتقاط البويضة من المبيض بعد إنطلاقها يوم التبويض.

يبقى أن نضيف أنه في بعض الأحيان قد تكون الأسباب مشتركة بمعنى وجود مشكلة أو أكثر عند كلا الزوجين.

في حالة الإطمئنان على الأسباب السابقة كلها وإتضاح سلامتها بالفحوص والتحاليل اللازمة عنده يشخص تأخير الإنجاب على أنه تأخر إنجاب غير معلوم السبب والذي قد يشخص في نسبة 20% (زوجين من كل خمسة) من الأزواج الذين يعانون من تأخر الإنجاب.
ما هي الفحوص المبدئية التي قد تطلب من الزوجين لفحص أسباب تأخر الإنجاب؟

عندما يتقدم زوجان يعانيان من تأخر الحمل للطبيب المتخصص، يقوم الطبيب بإجراء فحص معين، حتى يتوصل إلى السبب المؤدى لتأخر الحمل؛ لكي يستطيع أن يصف العلاج المناسب.

يبدأ الفحص بالاستفسار عن تاريخ المرض لدى الزوجين ثم يبدأ الطبيب بفحص الزوج عن طريق عمل تحليل للسائل المنوي للإطمئنان على عدد ونشاط الحيوانات المنوية، حيث يمثل الرجل حوالي30-40% من أسباب تأخر الإنجاب. وينصح الزوج بالإمتناع عن العلاقة الزوجية لمدة يومين أو ثلاثة على الأقل قبل التحليل والأفضل ألا تزيد فترة الإمتناع عن 10 أيام أو اسبوعين على الأكثر.

بعد الانتهاء والاطمئنان على الزوج ينتقل الطبيب لفحص الزوجة ويتضمن الفحص تحاليل الهرمونات (مثل تحليل هرمون الغدة الدرقية والنخامية وهرمون الحليب أو هرمون المخزون حسب ما يترآى للطبيب المعالج)، الموجات الصوتية على الرحم والمبيضين وأحيانا أشعة الصبغة للإطمئنان على سلامة قناتي فالوب (الأنابيب).
ماهي النسبة المعتادة لحدوث الحمل كل شهر؟
بشكل عام نسبة حدوث الحمل عندأي زوجين طبيعين يمارسون العلاقة الزوجية المنتظمة هي تقريبا 20% للدورة الواحدة وتقل هذه النسبة مع تقدم سن الزوجة أو مع الأزواج الذين يعانون من الزيادة الشديدة للوزن أو عدم انتظام الدورة عند المرأة.
كيف يؤثر العمر على قابلية الحمل؟

تقدم السن يؤثر على فرص الحمل عند كلا الطرفين (الزوج والزوجة) وإن كان التأثير أكثر وضوحا عند المرأة حيث أنه مع تقدم سن الزوجة يتناقص مخزون البويضات تدريجيا من حيث العدد والجودة (قابلية البويضات للتلقيح والإنغراس). فعلى سبيل المثال تقدر نسبة الحمل للمرأة في خلال سنة من العلاقة الزوجية المنتظمة بحوالي 85-90% مابين سن 20-25 سنة وحوالي 75-80% عند سن الثلاثين وتقل هذه النسبة إلى 60-65% عند سن 35 سنة ثم 40% عند سن الأربعين وتنخفض إلى نحو 5% لمن هم في سن 45 سنة.

متى يمكن البدء في التخطيط للحمل بشكل آمن بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

على الرغم من إختلاف تركيب الأنواع المختلفة لحبوب منع الحمل إلا أنتأثير الهرمونات الموجودة فيهميتلاشى بمجرد التوقف عن أخذها وليس كما يشاع بين السيدات أن إستخدام حبوب منع الحمل يضعف فرص الحمل أو يؤثر على صحة الطفل إذا حدث الحمل مباشرة بعد التوقف عن أخذ الحبوب. 

متى أكون أكثر قابلية للتخصيب أثناء الشهر؟
من الثابت علميا أن عمر الحيوان المنوي داخل الجهاز التناسلي عند المرأة قد يمتد إلى 5-7 أيام من بعد حدوث العلاقة الزوجية وأن عمر البويضة يوم واحد من وقت إنطلاقها. لذا فينصح دائما بالتركيز على العلاقة الزوجية في خلال الأيام الثلاثة التي تسبق يوم إنطلاق البويضة إلى يوم التبويض نفسه. أما بعد حدوث التبويض بيومين فتتضاءل نسبة الحمل من العلاقة الزوجية كثيرا.
ما هي علامات التبويض؟
يمكن الإستدلال على يوم التبويض ببعض العلامات التي قد تساعد المرأة على معرفة هذا اليوم تقريبيا. منها ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بنحو نصف درجة مئوية الى جانب بعض العلامات الاخرى مثل زيادة الإفرازات المهبلية حيث تصبح الافرازات زلقة، شفافة ومطاطه، آلام خفيفة في أحد الجانبين أسفل البطن (جانب المبيض الذي تنتطلق منه البويضة). ويوجد حاليا في الصيدليات أنواع مختلفة لتحليل يقيس نسبة هرمون التبويض في البول (يشابه تحليل الحمل) للمساعدة في تحديد يوم التبويض.
كم عدد المرات التي نحتاج ممارسة العلاقة فيها لزيادة فرصه الحمل؟

عادة معظم النساء لا تعلم بالتحديد موعد التبويض لذلك فغالبا ما ننصح بأن العلاقة الزوجية بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا طول الشهر هو رقم كافي لإعطاء فرصة جيدة للحمل. أما في بعض الحالات التي لا يتواجد فيها الزوج بإستمرار وتعرف المرأة تقريبيا أيام التبويض الخاصة بها ففي هذه الحالة ممارسة العلاقة الزوجية كل يوم من أيام فترة التبويض يزيد فرصة حدوث الحمل بشكل كبير.

هل هناك تعليمات معينة يمكن إتباعها أثناء العلاقة الزوجية لزيادة فرص الحمل؟

على غير ما يشاع بين الناس فيما يتعلق بالعلاقة الزوجية فلم يثبت علميا أنوضعية العلاقة الزوجية أو طريقتها أو طول فترة الجماع أو وصول الزوجة للنشوة من عدمه أو حتى الإسالقاء على الظهر أو أحد الجوانب بعد الهلاقة قد يكون له تأثير على فرص الحمل على الإطلاق طالما أن إنتصاب العضو الذكري عند الزوج قد أدى إلى حدوث القذف داخل المهبل.

ويجدر الإشارة أنه من الطبيعي بعد أي علاقة زوجية خروج جزء من السائل المنوي من المهبل.

النصائح الطبية الصحيحة هي أنه يفضل عدم إستخدام مزلقات (أو أي مستضرات أخرى) للترطيب أثناء العلاقة الزوجية بدون الرجوع للطبيب لوصف الملائم منها مما لا يؤثر على الحيونات المنوية وفرص الحمل. أيضا ينصح عند الإستحمام بعد العلاقة الزوجية بعدم إدخال أي ماء أو تشطيفات مهبلية داخل المهبل ويكون الإغتسال خارجي فقط.

هل يوجد نصائح معينة من الممكن أن تزيد من نسبة الحمل بعد أطفال اأنابيب؟

لم يثبت علميا أن هناك ما يزيد من نسبه الحمل في عمليات طرقالحمل المساعدة أو الحقن المجهري والأنابيب فليس هناك غذاء معين مثبت أو طريقة أفضل للنوم.

للأسف اغلب التعليمات أو النصائح الإضافية المتداولة هي افتراضيه أو تجارب شخصيه وليس لها أساس علمي مثبت لذا ننصح بعدم الانشغال بها لان الضغوط النفسية قد تؤثر سلبا عليك وننصح بصرف الوقت بما يفيد (من قراءه ودعاء وهوايات مفيدة غير مجهده).

وقد نفت الدراسات نظرية أن الراحة والإستلقاء على الظهر قد تفيد من فرص الحمل حيث تبين أن الحركة العادية وممارسة النشاط الطبيعي وحتى المداومة الطبيعية على العمل لا تؤثر على فرص أنغراس الأجنة بل بالعكس فالحركة المعقولة تحسن من الدورة الدمورة وترفع من الحالة المزاجية عند المرضى.

كذلك السفر بالطائرة أو السيارة ليس له أي تأثير عكسي على فرص الحمل ونسب إنغراس الأجنة.

ما المقصود بمخزون البويضات وما هي العوامل التي قد تؤثر عليه؟

بالرغم من أن المبيضين عند المرأة موازيين في طبيعتهم للخصيتين عند الرجل إلا أن طريقة عملهم مختلفة تماما. فالرجل يولد بالخصيتين لا تنتجان الحيينات المنوية ويبدأ إنتاجها من البلوغ وتستمر إلى ما يشاء الله. أما المرأة فقد وضع الله في مبيضيها مخزون البويضات الذي سيكفيها للتبويض طول العمر وهو عدد ثابت لا يتزايد.

ويتناقص المخزون تدريجيا مع التقدم في العمر من حيث الكم (العدد) والكيف (نوعية البويضات من حيث قابليتها للتلقيح والإنغراس وحدوث الحمل أو حتى نسبة حدوث الإجهاضات والتشوهات الوراثية).

يختلف المخزون من إمرأة إلى آخرى فبعض السيدات قد تستمر في التبويض إلى ما بعد الخمسين والأغلب تبدأ في التراجع بعد سن الأربعين. ويوجد بعض الحالات التي قد تولد بنقص شديد في المخزون وتراجع في التبويض قبل سن الأربعين وهو ما كان يطلق عليه في الماضي فشل مبيضي مبكر.

من العوامل التي قد تؤدي إلى ضعف مخزون البويضات أو تسارع عملية إستنزافها:

سابقة التعرض إلى بعض أنواع العلاج الكيماوي والإشعاعي لبعض حالات السرطانات.

الدرجات المتقدمة من مرض البطانة المهاجرة.

التدخلي الجراحي في المبيضين لإستئصال أكياس أو علاج مرض البطانة المهاجرة أو حتى إستئصال أحد المبيضين أو كلاهما.

عمليات الكي الزائد للمبيضين بالمنظار في حالات متلازمة تكيس المبيضين.
ما هي العوامل التي قد تؤثر على نسبة حدوث الحمل عند السيدات؟

أثبتت الدراسات العلمية أن هناك تناسب عكسيمع ثلاث عوامل رئيسية حيث كلما ازدادت نسبة هذه العوامل قلت نسبه حدوث الحمل وهي:

1.   عمر المريضة أكثر من 42 سنه.

2.   الوزنمعدل كتله الجسم (BMI)أكثر من 28 كجم/م2 عن معدل الوزن الطبيعي.

3.   نسبه هرمون FSHأكثر من 10 وحدات اليوم الثاني من الدورة.

وللأسف هذه الأمور لا يمكن أو يصعب جدا تغيرها.

هل هناك أعراض جانبية من أدوية تنشيط الإباضة؟

علاجات إستحثاث البويضات مثلها مثل أي علاج لها بعض الأعراض الجانبية التي قد تختلف من حالة إلى آخرى وقد لا تشعر المريضة بأي منها.

تتفاوت هذه الأعراض حسب طبيعة العلاج وجرعته ودرجة إستجابة المبيضين للتنشيط. من بعض الأعراض الجانبية المتوقعة في حالات تنشيط الإباضة:

  •                     أعراض عامة مثل تقلصات أو آلام أسفل البطن، غثيان، احتقان بالثدي أو زيادة الإفرازات المهبلية.
  •                     قد لا تحدث استجابة فتلغى الدورة العلاجية.
  •                     قد يحدث فرط الاستجابة في حالة زيادة عدد البويضات كما سيلي شرح ذلك.
  •                     بعض السيدات قد تعاني من زيادة طفيفة في الوزن في حدود 1-3 كجم أثناء التنشيط وتعزى الزيادة إلى درجة بسيطة من إحتباس السوائل في أنسجة الجسم (كما يحدث في الطبيعي في الفترة التي تسبق نزول الدورة الطبيعية) وعادة ما يعود الجسم إلى حالته الطبيعية مع نزول الدورة التالية.
  •                     نسبة قليلة من السيدات قد تشعر ببعض التغير في الحالة المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم وبالذات ممن يشعرن بمثل هذه التغيرات في الفترات التي تسبق نزول الدورة الطبيعية ويختفي هذا التأثير أيضا بنزول الدورة.

ما المقصود بفرط الإستجابة وما أسبابه وطرق علاجه؟

فرط إستجابة المبيضين هو أحد الأعراض الجانبية المعروفة لإستحثاث الإباضة. نادر الحدوث مع التنشيط بالحبوب مثل الكلوميد ويكثر مع التنشيط بالإبر. يزيد حدوثة في المرضى صغار السن ممن لديهم مخزون عالي من البويضات وكذلك مرضى متلازمة تكيس المبيضين.

تختلف درجته حسب جرعة التنشيط ودرجة إستجابة المبيضين من حيث عدد البويضات حيث غالبا ما تزيد الأعراض بزيادة عدد البويضات المنتجة (خاصة فوق 20 بويضة). وتقسم الدرجة حسب ما تعاني منه المريضة من أعراض وحسب الصورة في الأشعة التليفزونية. وتتراوح بين:

  •                       الدرجة البسيطة: وفيه تعاني المريضة من بعض الأعراض الجانبية للتنشيط بوجه عام مثل إنتفاخ البطن، آلام أسف البطن، غثيان، إمساك، أحيانا ترجيع. وفي اللسونار يكون تضخم بسيط في المبيضين مع عدم او كمية بسيطة من السوائل داخل البطن (إرتشاح من المبيضين).
  •                       الدرجة المتوسطة: نفس مع سبق مع زيادة في الإحساس بالأعراض وزيادة في حجم المبيضين وكمية السوائل داخل البطن ولكن ليس للدرجة التي تحتاج سحبها.
  •                       الدرجة المتقدمة: وفيها تزيد الأعراض وكمية السوائل المرتشحة داخل البطن إلى درجة تجد معها المريضة الصعوبة في التنفس بسهولة نتيجة ضغطها على الحجاب الحاجز والرئتين وقد تقل كمية البول نتيجة ضغط السوائل على الكليتين وفي هذه الدرجة ينصح بسحب السوائل عن طريق وخزة إبرة من السونار المهبلي حتى تخف حدة الأعراض على المريضة.
  •                       الدرجة الخطرة: وتحدث إذا تاثرت وظائف الجسم (الكلى والكبد خاصة) بالخلل الناتج عن عملية إرتشاح السوائل ونقص البول. وهذه المرحلة نادرا ما تصل لها المريضة إذغ تم التعامل جيدا مع المراحل السابقة لذا تنصح المريضة دائما بمراجهة طبيبها المعالج في حالة الإحساس بأي من الأعراض السابقة في بدايتها.

هلتزيد الأدوية المنشطة من فرص حدوث بعض السرطانات مثل سرطان الرحم والثدي؟

بمراجعه الأبحاث الطبية حتى الوقت الحالي لا توجد دراسات علميه تربط بين الأدوية المنشطة للمبيض وسرطان المبيض أو الرحم أو الثدي أو غيرها.

أما بالنسبة للحالات التي سبق علاجها من سرطان الثدي أو المبيضين فيجب مراجعة الطبيب المعالج للورم للتأكد من إمكانية أخذ منشطات هرمونية في حالتها أم لا حسب طبيعة الورم.

هل يوجد علاقة بين الأبره المنشطة وسن اليأس المبكر؟

هذا السؤال من المواضيع التي حظت بدراسات عديدة والتي أثبتت جميعها أن التنشيط المتكرر للمبيضين لا يستنزف من مخزون البويضات.

صحيح أن في الطبيعي تنطلق بويضة واحدة من أحد المبيضين كل شهر إلا أنه من الثابت علميا أن كل إمرأة تفقد عدد كبير من البويضات شهريا وليس بويضة واحد كما يعتقد الأغلبية من الناس. فالبويضات شهريا تنشط كمجموعه، واحدة منها تكبر فقط والبقية تتلف طبيعيا. وأدوية استحثاث الاباضة تحفز أكثر من واحدةللاستفادة منها بدلا من أن تتلف ولا تستنفذ من بويضات الشهور والسنوات المقبلة.
هل هناك حد أقصى لتكرار المحاولات؟

علميا لا يوجد حد أقصى معين لإجراء محاولات أطفال الأنابيب حيث أن تأثير العلاجات المعطاه أثناء المحاولة يتراجع الى الحد الطبيعي بمجرد نزول الدورة لذا فمن المفترض أن تكرار المحاولات لا يؤثر سلبا على الجسم أو المبيضين. كان الإعتقاد العام سابقا أن تعطى المريضة فترة راحة ما بين المحاولة والآخرى فيما لا يقل عن 3 شهور ولكن الدراسات الحديثة أظهرت أنه لا يوجد ضرر من التكرار المتتالي للمحاولات.

النصيحة الأرجح في معظم الحالات التي ترغب في تكرار المحاولة مباشرة هي مراجعة طبيبها قبل بدء العلاج للإطمئنان على أن المبيض رجع لحجمه الطبيعي من أثر التنشيط السابق.

وأيضا العامل النفسي مهم فتكرار المحاولات المتتالية قد يزيد من الأعباء والضغوط النفسية. وأحيانا يسبب زيادة 1 -3 كجم في الوزن يسبب احتباس السوائل.

هل عملية نقل الأجنة إلى الأنبوب مباشرة تزيد من نسبة الحمل؟

عملية نقل الأجنة في مراحل مبكرة من انقساماتها (GIFT –ZIFT) لتنمو داخل الأنبوب بدل المعمل تعد من الخطوات الأولى لبدايات عمليات الحمل المساعد ويشترط فيها أن تكون قناة فالوب سليمةتماما وتجرى العملية عن طريق منظار البطن (3 فتحات في البطن) تحت تأثير مخدر عام.

وقد قل إستخدام هذه الطريقة عالميا لأن نسب الحمل أقل من طرق الحديثة التي لا تحتاج إلى تنويم وعمليات أو مخدر عام.

هل هناك زيادة في حدوث التشوهات في الأطفال نتيجة عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

منذ ولادة أول طفل من عملية أطفال أنابيب في العالم (لويز براون) سنة 1978 ويقدر عدد المواليد عالميا بما يفوق الخمسة مليون طفل. أجريت العديد من الدراسات على الأطفال المولودين بهذه الطريقة ونسب التشوهات أثناء الحمل أو الإعاقة الذهنية أثناء مراحل النمو المختلفة.

خلصت معظم الدراسات إلى عدم وجود رابط مباشر بين عملية مساعدة الحمل بأطفال الأنابيب ونسبة التشوهات بينما أظهرت دراسات أخرى زيادة طفيفة جدا مقارنة بالحمل الطبيعي (5% مع أطفال الأنابيب مقابل 4% في الطبيعي).

ويجدر الإشارة أن معظم هذه الدراسات تعزي الفارق في حدوث التشوهات إلى طبيعة المرضى وليس إلى عمليات الإنجاب المساعد نفسها. بمعنى أن متوسط أعمار الزوجين في علميات الإنجاب المساعد أعلى منهم عن حالات الحمل الطبيعي، كذلك وجود عوامل آخرى مثل زيادة نسب بعض الأمراض في مثل هؤلاء الأزواج مثل مرض البول السكري أو تاريخ العائلة الوراثي الذي قد يزيد من نسبة حدوث التشوهات في الحمل بغض النظر عن طريقة الحمل نفسها.

ما هي عملية IVM لإنضاج البويضات بالمعمل؟

تعد هذه الطريقة إحدى طرق مساعدة الحمل عن طريق الحقن المجهري (أطفال الأنابيب) ولكن الفرق في هذه الحالات هو عدم إعطاء برنامج كامل لتنشيط البويضات حتى وصولها إلى حجم النضج وإنما تجرى عملية سحب البويضات وهي صغيرة بعد إعطاء جرعة بسيطة من التنشيط أو حتى بدون تنشيط ثم إكمال إنضاج البويضات خارج الجسم بالمختبر قبل حقنها بالحيينات المنوية.

وبالرغم من أن نسب الحمل بهذه الطريقة عالميا حتى الآن تقل نسبيا عن الطريقة التقليدية إلا أنها تعتبر بديل مناسب عن التنشيط الكامل لبعض الحالات الخاصة مثل الحالات التي لا يناسبها أخذ تنشيط هرموني لوجود سابقة ورم في الثدي قد يتأثر بعلاج الهرمونات أو الحالات الأكثر عرضة لمتلازمة تهيج المبيضين لكثرة عدد البويضات في حالة أخذ التنشيط الكاملبهدف تقليل أومنع تضخم المبيض والأضرار الجانبية التي قد تصاحبه. وعلى العموم نسبة قليلة جدا من الحالات التي قد تحتاج إلى هذه الطريقة.

ما هي عملية المسح المجهري؟
هي عملية للبحث عن الحيينات المنويةبإستخدام الميكرسكوب الجراحي. وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيينات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعةالعشوائية من الخصية سلبية.
تتميز هذه الطريقة عن الطرق التقليدية في عمل خزعة الخصية بكونها أدق من العين المجردة في البحث عن الأنسجة السليمة، ومن خلالها يمكن فحص كل أنسجة الخصية بحيث لا نضيع على المريض فرصة الحصول على حيينات منوية من الممكن أن تكون تنتج من جزء صغير من أنسجة الخصية. وأخيرا فتأثيرها السلبي على أنسجة الخصيتين أقل كثيرا في حال الحاجة إلى إعادتها حيث أن الخزعة تكون ضغيرة جدا وللمكان المستهدف فقط.
ويجدر الإشارة أن إلى إمكانية الحصول على حيينات منوية في نسبة 40% من الرجال الذين سبق لهم إجراء الخزعة التقليدية وحكم عليهم بالعقم الدائم لعدم إمكانية الحصول على حيينات منوية.
وتتلخص هذه العملية بالتالي: العملية قد تحتاج إلىتخدير وتستغرق العملية 2 -6 ساعات للبحث والمسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلكباستخدام جهاز مجهري دقيق. ومن مزاياها أنها لا تتسبب فيأي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد.

ماهو التخدير المستخدم في عمليات السحب أو الإرجاع؟

هو نوع خاص (Conscious sedation) ليس بالتخدير العام ولا الموضعي فلا يحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي وهو عبارة عن محلول يعطى عن طريق المغذى (الوريد) سريع المفعول ويزيل الإحساس بالألم ويحدث إغفاءة قصيرة لمدة 10 -15 دقيقة تكفي لفترة العملية ويزول تأثيره سريعا والإفاقة خلال دقائق.

هل يحدث حمل خارج الرحم في حالات العلاج بأطفال الأنابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي؟

نسبة حدوث الحمل خارج اللاحم في الحمل الطبيعي حوالي 2% وتظل هذه النسبة في نفس المعدل مع الحمل من التلقيح الصناعي بينما تقل (طبقا لمعظم الدراسات الإحصائية) في حالات الحمل في أطفال اأنابيب إلى 1% ولكنها للأسف لا تتلاشى إلى 0%.

التشخيص المبكر يبسط طرق العلاج ولكنة يصعب أحيانا، فالأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم تشبه إلى حد ما أعراض بعض الحالات المرضية مثل الالتهابات البولية والتهاب الزائدة الدودية، وأعراض الحالات الغير مرضية مثل الآلام والتقلصات في أسفل البطن المصاحبة للحمل الطبيعي أو الإجهاض المنذر، وأحيانا يكون بدون أعراض.

لذا يبقى الحمل خارج الرحم من الحالات التي تحدث بغض النظر عن طريقة حدوث الحمل ويبقى تشخيصها من التحديات الطبية.

SiteLock