حقوق و واجبات المرضى

حقــــوق المريـــض

  • الحصول على أفضل رعاية صحية بغض النظر عن العمر، الجنس، الجنسية، الديانة، أو الحالة المرضية.
  • أن يتم التعامل مع كل بياناتك الطبية والشخصية بسرية وخصوصية وعدم الإفصاح عن أي معلومات إلا عند طلبها رسميا من جهات قانونية.
  • معرفة أسمــــــاء من يشرفــــــون على العــــلاج من الطـــــاقم الطبــــي والتمـــــريض وكــــل من يشــــارك في الرعاية الصحية.
  • الحصول على المعلومات اللازمة باللغة المفهومة لديك باي إجراء تشخيصي أو علاجي تمت موافقتك عليه كما لديك الحق في رفض أي إجراء تشخيصي أو علاجي إذا لم توفر لك المعلومات الكافية عنه.
  • إعلامك بالتشخيص/ التشخيص المحتمل والخطة العلاجية والخيارات البديلة والنتيجة المرجوة والإعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة وخطة المتابعة من قبل الفريق المعالج
  • عدم إجراء إي تدخل جراحي أو فحص مالم يتم أخذ موافقتك وتوقيعك نموذج الإقرار بالموافقة على ذلك. في حالة عدم وجود الكفاءة للتوقيع لأي سبب من الأسباب يسمح للشخص المكلف بالموافقة والتوقيع نيابة عن المريض ويوثق ذلك بوضوح في الملف الطبي.
  • أخـــــــذ رأي طبـــــــي أخــــــر ســــــواء مـــــن داخــــــل أو خــــــارج مــــركز ذريــــة الطبي دون خوف أو تهديد على خطة العلاج المقررة.
  • الحق في عدم الموافقة على أي إجراء علاجي بعد الإلمام بما يترتب على ذلك. ويتم التوقيع على نموذج رفض العلاج ويتحمل المريض تبعات رفض العلاج.
  • تزويدك بتقرير طبي، صور من التحاليل أو صورة من الملف الطبي أو أي وثائق متعلقة بالحالة الطبية
  • الحق في إبداء الرأي أو طرح أي استفسارات أو شكاوى متعلقة بالرعاية الصحية المقدمة ويتم ذلك عبر الوسائل الاتية:

مقابلة مدير علاقات المرضى

هاتف المركز 0114079999 تحويلة 700

الموقع الالكتروني www.thuriah.com

 

واجــــبات المريـــض

  • الالتزام بأنظمة الدولة والآداب الشرعية العامة المتعلقة بالسلوك والمظهر العام.
  • الالتزام بإتباع أنظمة ولوائح مركز ذرية الطبي والتي تشمل:
  • الامتناع عن التدخين داخل المركز.
  • احترام خصوصية المرضى الأخرين وعدم التجول بين الغرف والأقسام دون ضرورة.
  • الالتزام بنظم ولوائح القسم الطبي أو العيادة المتواجد فيها للرعاية الصحية.
  • الالتزام بالحضور للمركز في المواعيد المحددة والتواصل مع قسم المواعيد حال تغيير أو إلغاء المواعيد مسبقا.
  • إحضار ما يثبت هوية المريض عند طلبها من قبل موظفي المركز.
  • تقديم المعلومات الشخصية الكاملة والصحيحة عند التسجيل وتقديم معلومات كاملة وصحيحة عن الحالة المرضية للفريق المعالج.
  • اتباع الخطة العلاجية المتفق عليها من قبل الفريق الطبي وفي حالة رفض أي وسيلة علاجية يجب الالتزام بالتوقيع على نموذج عدم الموافقة على العلاج ويتحمل المريض مسئولية ما يترتب على ذلك.
  • السؤال عن أي معلومات لتوضيح وفهم أي إجراء طبي. عدم الالتزام بالخطة العلاجية يحمل المريض كافة التبعات المتعلقة بذلك.
  • الحرص في التعامل مع المرضى الأخرين والعاملين بالمركز واحترام خصوصيتهم وعدم إزعاجهم.
  • عدم إحضار إي مقتنيات ثمينة عند زيارة المركز وفي حالة الضرورة إخطار فريق التمريض ليتم حفظها في صندوق الأمانات حتى انتهاء أي إجراء طبي.
  • الحفاظ على ممتلكات المركز والتعامل معها برفق لتفادي تلفها.