عن ذرية

في الوقت الذي توسعت فيه مجالات الطب وتطورت وتخصصت في المساعدة على الانجاب وعلاج العقم وبدت الحاجة  لتأسيس مركز متخصص في المملكة العربية السعودية  للعناية بالصحة الانجابية ومواكبة تطورها  والتي تشمل علاج العقم وأطفال الانابيب والامراض الوراثية ، تجلت الفكرة عام 1996 وتم  أنشاء ثلاثة عيادات ومعمل مختصر لأطفال الانابيب عن طريق الدكتور حمد الصفيان استشاري امراض النساء والولادة وعلاج العقم وأطفال الانابيب ومؤسس المركز ثم تطورت الفكرة بالتعاون المشترك بين مركز ذرية ومركز جنين الطبي تحت اسم عيادات فيرتي كلينيك . وفي عام 2005 وصل عدد العيادات المتخصصة الى 6 عيادات ومعمل أطفال انابيب، وفي عام 2006م تم الانتقال الى المبنى الحالي تحت اسم مركز ذرية الطبي وجراحة اليوم الواحد وتم أنشاء صيدلية داما السعودية لتلبي احتياجات المركز من الأدوية وتم أنشاء المعمل العام لتحليل الدم والهرمونات بطرق سريعة. في عام 2015 أضاف مركز ذرية الطبي جراحات اليوم الواحد وتم تطوير معمل أطفال الانابيب ليصبح من أفضل المعامل بالمملكة، وحرصا من المركز على التعليم والتدريب المستمر تم انشاء مركز داما الثقافي ولجنة الأبحاث والتطوير المستمر والذي يقدم الدورات التدريبية للأطباء والذي توج بنشر أكثر أبحاث عدة في مجال طب الإنجاب، كما اتبعت سياسة المركز الملف الإلكتروني للحفاظ على خصوصية المراجعين والعمل مستمر لنشر المزيد.

توجت مجهودات مركز ذرية الطبي بنيل جائزة أفضل مركز طبي على مستوى منطقة الشرق الأوسط لعام 2015 من قبل الهيئة الأوربية لإدارة الأعمال

 (Best Medical Center Award from Europe Business Assembly) في احتفالية كبيرة في قاعة أكسفورد الشهيرة بمدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة.

تم تتويج جهود المركز بنيله هذه الشهادة الرفيعة، والتي تم استلامها في قاعة مدينة أكسفورد ببريطانيا – أمسية الثلاثاء 15/12/2015م وقد مثل المركز في هذه الاحتفالية الكبيرة الدكتور / عبد الله صالح استشاري النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب والمدير الطبي للمركز في ذلك الوقت.

حيث تم توزيع الجوائز في حفل كبير ضم أكثر من 240 ممثلا من 44 دولة وتم تكريم أكثر من 100 فائز في شتى مجالات العلم والمعرفة والأعمال.

يعد اليوم مركز ذرية الطبي مركز التميز في طب الانجاب والوراثة وعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب وأطفال الأنابيب ويشمل الامراض النسائية ومتابعة الحمل وطب الجنين وايضا امراض الذكورة، وما يميز المركز هو استقطاب الكفاءات والخبرات المتميزة بالإضافة إلى العمل على مواكبة واستخدام أحدث التقنيات في مجال طب الانجاب. وكانت أحد اولوياتنا الاهتمام بالخصوصية والدقة المتناهية للخدمات الطبية الموفرة للعملاء. وأيضا استخدام "الملف الإلكتروني" للمساعدة على تحقيق هذه الأهداف.

كذلك نسعى دوماً لتوفير كافة الحلول في مجالات طب الانجاب والتي تشمل:

وحدة علاج العقم وتأخر الانجاب، حيث يجرى بتلك الوحدة أكثر من 2500 دورة علاجية كل عام سواء كان عن طريق التشخيص الدقيق ووضع خطة العلاج سواء بالمتابعة او طرق الحمل المساعدة (التلقيح الصناعي او الحقن المجهري)، مدعمة بقسم الأشعة لفحص تجويف وأنابيب الرحم للتأكد من سلامتها أو علاجها بجراحة مناظير الرحم، ومعمل عام متكامل لفحص الهرمونات عن طريق الدم بدقه متناهية

وحدة أمراض الذكورة وعقم الرجال والمسالك البولية، حيث يتم معاينة وتشخيص جميع حالات الضعف الجنسي وعقم الرجال وحتى المستعصية منها لتقديم الحلول الطبية العلمية والحديثة وايضا امراض المسالك البولية.

وحدة صحة المرأة وجراحة المناظير والأورام النسائية، وتعنى بصحة المرأة قبل سن البلوغ وفي سن البلوغ وقبل الزواج وبعد انقطاع الدورة الشهرية فهدفها التأكد والاطمئنان على الصحة العامة.

وحدة الجراحات التجميلية النسائية، وتهتم هذه الوحدة بجراحات النساء التجميلية للرحم والمهبل وعلاج التشوهات والاورام الحميدة وهبوط وارتخاء الرحم المهبلية.

وحدة الأمومة ورعاية الجنين، وتقدم الوحدة عناية متكاملة للأم والجنين ومتابعة دقيقة لحالات الحمل والحمل المحفوف بالمخاطر ومزودة بجهاز الموجات الصوتية ثلاثي ورباعي الابعاد.

وحـدة أمـراض النساء والولادة، وتقدم هذه الوحدة خدمات متابعة الحمل وعلاج امراض النساء والولادة.

ولتكتمل الحلقة تم تأسيس وحدة الوراثة على أعلى معايير الجودة والتقنيات الحديثة بطاقم طبي وفني متخصص والذي بدأ العمل به في أكتوبر 2016م ويستقبل المراجعين من جميع دول مجلس التعاون وأيضا الشرق الأوسط والذي وفر على كثير من القطاعات ارسال تحاليل الوراثة الى الدول الاوربية ويختص المعمل بدراسة وتحليل الامراض الوراثية وتلافي حدوثها عن طريق فصل الاجنة المصابة واختيار الاجنة السليمة واعادتها للرحم، وأيضا ترجيح نوع الجنين بدقة تصل إلى 95%.

وقد حرصت إدارة المركز دوما على أن تكون عجلة التطور مستمرة لذا قامت بوضع خطة استراتيجية تكون مثالا يحتذى به لألية التعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص ومواكبة للرؤية 2030 والكفيلة بتحقيق ما تصبوا إلية سياسة الحكومة الرشيدة لتقديم ما فيه الفائدة لهذا الوطن المعطاء ومواطنيه والمقيمين فيه.

يواكب التطور المتسارع بالمركز الحرص على اعلى درجات الجودة بشهادات تميز محلية وعالمية (CBAHI) (JCI) وذلك لتطبيق اعلى المعايير العالمية وسعيا لتقديم خدمات متميزة. 

وما يميزنا هو:

  1. نتائج الحمل بفضل من الله منافسة عالميا.
  2. العمل بروح الفريق الواحد حيث يعمل بمركز ذرية نخبة من استشاريين واستشاريات من المملكة العربية السعودية وأيضا من دول عربية واجنبية ذوي خبرات تصل الى أكثر من 25 عاما في هذا المجال، وفريق طبي وفني وتمريض على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة، حيث يستقطب المركز كل الكفاءات والخبرات المتميزة.
  3. معمل أطفال الانابيب مجهز بأحدث التقنيات العالمية والتي يتم تطويرها باستمرار مواكبة للتطورات السريعة في مجال تقنيات طرق الحمل المساعدة ويفخر مركز ذرية بأنه من المراكز النادرة التي يرأس ويدير معمل أطفال الانابيب بروفيسور يحمل شهادة الدكتوراه في مجال أطفال الانابيب وخبرة أكثر من ثلاثين عاماً بين الولايات المتحدة وكندا وعمل في أشهر معامل أطفال الانابيب العالمية وله أبحاث تزيد عن الثلاثمائة بحث، مما طور من خدمات المعمل التي يقدمها تحت اعلى درجات الجودة مثل حفظ الحيينات المنوية، البييضات والاجنة بطريقة حفظ جديدة " Verification "  وبنتائج تنافس نتائج الحقن المباشر دون الحفظ، ويفخر المركز بعلاج الحالات المستعصية وحالات عدم النجاح المتكررة حتى اصبح المركز مرجع لمجال طب الإنجاب بالشرق الأوسط والتي توجت بالحصول على جائزة التمييز الأوروبية.
  4. يحرص مركز ذرية الطبي على استخدام التقنيات المتطورة للاستمرار في الحصول على نتائج حمل عالمية ومنافسة.
  5. الحرص على الجودة النوعية والمتابعة الدقيقة.
  6. تقديم العلاج في أجواء من الاهتمام ومراعاة الخصوصية للزوجين.
  7. الدقة المتناهية في التعامل وحفظ النطف والأجنة فهي دوما في مأمن بإذن الله واتخذت جميع الإجراءات والتقنيات المتطورة للتأكد من سلامتها وحفظها فهي تحت مراقبة مستمرة بضوابط دقيقة وأيدي أمينه.
  8. يعمل مركز ذرية الطبي على ربط العلم والمعرفة مع العناية والرعاية، وهذا ما يؤهلنا لتقديم أفضل وأرقى الخدمات الطبية فقد وصل عدد المراجعين للمركز الى ما يقارب المائة ألف (100.000) مراجع والعدد في ازدياد مستمر.
  9. المعمل مزود بالتقنيات الحديثة عالميا فقد كان المركز من اول المراكز التي زودت بحاضنات الأجنة المدمج معها كاميرات (Embryoscope) لتصوير انقسام ونمو البويضات الملقحة من حين تخصيبها ولمدة خمسة أيام الى حين نقلها الى رحم الأم.  وتتميز هذه التقنية بأنها تعمل تلقائيا وعلى مدار الساعة حيث تقوم برصد وتدوين جميع مراحل نمو الأجنة في هذه الفترة الحرجة والهامة من تخلق الانسان وتتم هذه التقنية الحديثة بطريقة امنه ودون الحاجة إلى تعريض الأجنة لأجواء غير ملائمة عند إخراجها لدراسة انقساماتها تحت الميكروسكوب ومن ثم إعادتها للحاضنة كما هو الحال في الطرق التقليدية. أتاحت هذه التقنية الحديثة دراسة الأجنة داخل بيئتها الطبيعية ولاختيار أفضلها ونقله إلى الرحم دون أي تدخل قد يعرضها لظروف غير ملائمة تقلل من جودتها وانغراسها وقد أثبتت الدراسة أن نسبة الحمل تزيد عن 20% عن السابق أي تتجاوز 60% نسبة الحمل. هذه التقنية متوفرة فقط لدى قلة من المراكز في العالم وتفخر المملكة ومركز ذرية الطبي أن تكون من أوائلها والتي يقدمها المركز دون اي تكاليف إضافية للمراجعين بهدف رسم ابتسامة طفل لكل أسرة. العناية بالمرضى والاهتمام بهم "دوما معكم".
  10. أحدث أجهزة المايكروسكوب والليزر الأمنه للأجنة التي تستخدم في عمليات أطفال الانابيب لزيادة التصاق وانغراس الجنين في بطانة الرحم (assisted hatching)، أيضا عمليات استثارة بطانة الرحم والتحوير المناعي لتجهيز الرحم قبل البدء في العملية لزيادة نسبة انغراس الاجنة خاصة في حالات الفشل المتكرر او الإجهاض المتكرر.
  11. مركز ذرية الطبي يعمل ليس فقط لعلاج تأخر الحمل والمساعدة على الانجاب فحسب بل يعد من المراكز النادرة التي تقدم تقنيات تشخيص الامراض الوراثية والجنينية ومنعها قبل حدوثها (PGS – Pre Gestational Screening) فقد تم انشاء معمل متكامل للأمراض الوراثية ومجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات ويعتبر أكبر معمل للأمراض الوراثية بالقطاع الخاص في منطقة الخليج والشرق الأوسط ويستقبل المراجعين من داخل وخارج المملكة. ومن الحالات التي يتم تشخيصها متلازمات عدة مثل متلازمة داون، متلازمة امراض  التوحد والاعاقة العقلية والجسدية إضافة الى تحديد وتشخيص الجين (الكروموسوم) الذي يحمل مرض وراثي معين واستبعاده تماما وغرس الجنين السليم الذي لا يحمل المرض وبذلك تكون الوقاية خير من العلاج خاصة ان اغلب هذه الامراض لا يوجد او يصعب علاجها في الوقت الحاضر وبذا نتفادى معاناة الطفل والاسرة معا للتعامل مع إعاقة مزمنة تؤثر سلبا على الاسرة والمجتمع والدولة. 

رسالتنـــــا

تقديم أرقي خدمات الصحة الإنجابية بأعلى مستويات الجودة بفريق طبي يتميز بالكفاءة والخبرة ونعزز ذلك بالتزامنا بتلبية احتياجات مراجعينا وتطلعاتهم 

رؤيتنــــــا

البقاء دوماً في الصدارة في تقديم خدمات الصحة الإنجابية المتميزة

قيمنـــــا

الثقة – الأمانة – التفهم – الاحترام – الابداع – المسؤولية –التواضع


SiteLock