Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus.

عملية المسح المجهري

2014-12-27
6524
مشاهدات

عملية المسح المجهري في التعريفات الطبية كما ذكرها دكتور حمود المطرفي هي أفضل طريقة للبحث عن الحيوانات المنوية في الخصيتين لدي الأشخاص الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية والذين سبق لهم أن أجروا عملية تفتيش عن الحيوانات المنوية بواسطة السحب بالإبرة (FNA) أو الذين أجريت لهم عملية فتح للخصية وأخذ عينة عشوائية منها. هذا بالإضافة اننا أول من أدخل هذه التقنية في المملكة لأول مرة عام 2003 حيث بلغ عدد الحالات التي اجرينا لها عملية المسح إلى الأن تقريبا 750 حالة.
ماهي نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟
استطعنا الحصول على حيوانات منوية عند 40% من المرضي الذين أجريت لهم عملية المسح المجهري مع العلم إن هؤلاء سبق وأجريت لهم خزعة الخصية العشوائية وكانت سلبية.
كيف تتم إجراء العملية؟
هذه العملية تعتبر من عمليات جراحة اليوم الواحد حيث يغادر المريض في نفس اليوم ,و تتم هذه العملية باستخدام لتخدير الموضعي أو النصفي أو  التخدير العام أما مدة العملية حوالي ثلاث ساعات .
إن نجاح هذه العملية يعتمد بشكل رئيسي على خبرة الجراح الذي يقوم بها لأنه إذا لم يكن التفتيش دقيق جدا ويشمل كامل أنحاء الخصية قد يفوت على الجراح الوصول إلى مناطق صغيرة جداّ تكون حاوية على حيوانات منوية وفي هذه الحالة تكون العملية سلبية مع إنها قد تكون إيجابية إذا أجريت بالطريقة الصحيحة.
ماهي محاسن هذه العملية؟
•        تعتبر أفضل طريقة للبحث عن حيوانات منوية موجودة حتى الأن.
•        الضرر على الخصية أقل بكثير من الخزعة العادية وذلك عندما نستخدم الميكروسكوب نستطيع تجنب الضرر الذي يحصل على الأوعية الدموية المغذية للخصية ولذلك نسبة حدوث ضمور في الخصية أو نزيف داخل الخصية أقل بكثير من الخزعة العادية.
•        إن استخدام الجراحة الميكروسكوبية يقلل كثيرا من المضاعفات التي نرها عند كثير من المرضي الذين أجريت لهم الخزعة العشوائية ومنها تورم الخصية مع الآلام التي قد تستمر إلى أسابيع أو ضمور للخصية كما أن فترة النقاهة أقل.
•        كمية الأنسجة التي تؤخذ من الخصية خلال عملية المسح المجهري أقل بكثير من الأنسجة التي تؤخذ بالطرق العادية وقد شاهدنا عدد من الحالات التي صغرت فيها الخصية كثيراّ نتيجة تكرار الخزعة بالطرق العادية.
هل جودة الحيوانات المنوية المستخرجة بالمسح المجهري أفضل من الخزعة العادية؟
نعم، تعتبر الحيوانات المنوية المستخرجة بهذه الطريقة أفضل بكثير حيث إننا نأخذ أفضل الموجود بمساعدة الميكروسكوب.
هل ممكن تكرار هذه العملية؟
نعم إذا كانت النتيجة إيجابية ولا ننصح بتكرارها إذا كانت سلبية.

‪Google+‬‏