Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus.
الاسئلة الشائعه

هل هناك تعليمات إضافية تزيد من نسبة انغراس الأجنة أو زيادة نسبة الحمل ؟

لم يثبت علميا  أن هناك ما يزيد من نسبه الحمل في عمليات طرق الحمل المساعده أو الحقن المجهري  والأنابيب عن التي ذكرت في  ص 20 •    فليس هناك غذاء معين مثبت . •    وليست هناك طريقه نوم أفضل . •    وترك العمل الرسمي أو المنزلي تماما لم يثبت فائدته . •    واغلب التعليمات أو النصائح الإضافية المتداولة هي افتراضيه أو تجارب شخصيه وليس لها أساس علمي مثبت لذا ننصح بعدم الانشغال بها لان الضغوط النفسية قد تؤثر سلبا عليك و ننصح بصرف الوقت بما يفيد ( من قراءه و دعاء و هوايات مفيدة غير مجهده ) .  

هل هناك علاقة بين عمر المريضة ونسبة حدوث الحمل ؟

نعم أثبتت الدراسات العلمية أن هناك تناسب عكسي مع ثلاث عوامل رئيسيه حيث كلما ازدادت  نسبة هذه العوامل قلت نسبه حدوث الحمل وهي : 1.    عمر المريضة أكثر من 42 سنه . 2.    الوزن معدل كتله الجسم ( (BMI أكثر من 28 كجم/م2 عن معدل الوزن الطبيعي . 3.    نسبه هرمون  FSH أكثر من 10 وحدات اليوم الثاني من الدورة . و للأسف هذه الأمور لا يمكن أو يصعب جدا تغيرها .  

هل هناك أضرار جانبية من أدوية تنسيط الأباضة ؟

نعم. 1.    توجد بعض الأعراض العامة مثل تقلصات بالبطن، غثيان، احتقان بالثدي أو زيادة الإفرازات المهبلية 2.    قد لا تحدث استجابة فتلغى الدورة العلاجية 3.    قد يحدث فرط الاستجابة ( الرجاء مراجعة صفحة 10) 4.    هناك تساؤلات عن أضرارها علي المدى البعيد  

بمراجعه الأبحاث الطبية حتى الوقت الحالي لا توجد دراسات علميه تربط بين الأدوية المنشطة للمبيض وسرطان المبيض أو الرحم أو الثدي أو غيرها.

بمراجعه الأبحاث الطبية حتى الوقت الحالي لا توجد دراسات علميه تربط بين الأدوية المنشطة للمبيض وسرطان المبيض أو الرحم أو الثدي أو غيرها.

هل يوجد علاقة بين الأبره المنشطة وسن اليأس المبكر؟

لايوجد علاقة مباشره بين الأدوية المنشطة  و استهلاك البويضات فهذا اعتقاد غير سليم علميا . فالبويضات شهريا تنشط كمجموعه. واحده منها تكبر فقط  والبقية تتلف طبيعيا. و أدويةاستحثاث الاباضة تحفز أكثر من واحده للاستفادة منها بدلا من أن تتلف  ولا تستنفذ بويضات الشهور و السنوات المقبلة.

هل هناك حد أقصى لتكرار المحاولات ؟

لا ينصح بتكرار المحاولة أكثر من 4 مرات بالسنة (( أي كل ثلاثة أشهر )) علي الحد الاقصي وذلك لإعطاء المبيض  فرصه كافيه ليعود لحجمه ووضعه الطبيعي و أيضا العامل النفسي مهم فتكرار المحاولات المتتالية قد يزيد من الأعباء و الضغوط النفسية . و أحيانا يسبب زيادة 1 -3 كجم في الوزن يسبب احتباس السوائل .

هل عملية نقل الأجنة إلى الأنبوب مباشرة تزيد من نسبة الحمل ؟

عملية نقل الأجنة في مراحل مبكرة من انقساماتها (GIFT –ZIFT  ) لتنمو داخل الأنبوب بدل المعمل هذه العملية يشترط فيها : •    أن يكون أنبوب الرحم سليم تماما . •    تحتاج إلى عملية تخدير عام ومنظار من البطن (3 فتحات ) . •    هي طريقة قديمة كان يعمل بها قبل تطور معامل الأجنة . •    نسبة الحمل فيها مساوية تقريبا لعمليات إعادة الأجنة إلى الرحم بالطرق المبسطة والتي لا تحتاج إلى تنويم أو تخدير .  

هل هناك تشوهات في الأطفال نتيجة عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب ؟

عمليات أطفال الأنابيب بدأت من أكثر من30سنه منذ عام 1978 م و عمليات الحقن المهجري منذ عام 1992 م ؛ و أنجب الكثير من الأطفال بهذه الطرق للحمل المساعدة و الأطفال طبيعيين وبحمد الله. يجري علىالحمل و الولادة ما يجري على الحالات الطبيعية المماثلة ونسبة حدوث  الإجهاض و التشوهات هي نفس نسبة حدوثها بالحمل الطبيعي .

ما هي عملية ivm لإنضاج البويضات بالمعمل ؟

هذه الطريقة مثالية لإكمال إنضاج  البويضات خارج الجسم أي بالمعمل وذلك بعد اخذ جرعات خفيفة جدا وبكميات قليلة من الإبر المنشطة لإنضاج  البويضات بعد سحبها في المعمل بهدف تقليل  أو منع تضخم بالمبيض والأضرار الجانبية التي قد تصاحبه وتناسب هذه الطريقة حالات تكيس المبايض  وحالات أخرى خاصة .   نسبة الحمل المبدئية أقل من عملية أطفال الأنابيب بالبويضات الناضجة بعشرة بالمائة تقريبا ومع مرور الوقت نتوقع أن تكون بديلا لطرق التنشيط التقليدية . 

ما هي عملية المسح المجهري ؟

هي عملية للبحث عن الحيينات  المنوية وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيينات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعه العشوائية  من الخصية سلبية وبعملية البحث الدقيقة استفاد منها 40% من الرجال الذين حكم عليهم بالعقم الدائم سابقا فسبحان الله الذي علم الإنسان ما لم يعلم والذي ما انزل داء إلا وانزل له دواء وتتلخص هذه العملية بالتالي : العملية قد تحتاج إلى تخدير  وتستغرق العملية 2 -6 ساعات للبحث و المسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت  محدودة  وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق . ومن مزاياها أنها  لا تتسبب في أي  أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد .  

ما هو التخدير المستخدم في عمليات السحب أو الإرجاع ؟

هو نوع خاص (Conscious sedation )  ليس بالتخدير العام ولا الموضعي فلا يحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي وهو عبارة عن محلول يعطى عن طريق المغذى ( الوريد )سريع المفعول ويزيل الإحساس بالألم ويحدث إغفاءة قصيرة لمدة 10 -15 دقيقة تكفى لفترة العملية ويزول تأثيره سريعا والإفاقة خلال دقائق .

هل من آثار جانبية للعلاجات المصاحبة للبرنامج ؟

  تنحصر الآثار الجانبية بالاستجابة فوق عادية للمبايض لذلك يجب استشارة الطبيب المعالج عند الإحساس بالأعراض التالية     انتفاخ البطن ، إحساس بثقل في البطن ، توتر أو تورم مع ألم خفيف في البطن     إحساس بالغثيان ، تقيء أو عدم ارتياح في المعدة .  وفي حالة الشعور بصعوبة في التنفس او بتجمع السوائل في البطن وأحست بتعب شديد فان ذلك يعتبر حالة طارئة تستدعي مراجعة الطبيب فورا .

هل أخذ الأدوية المسكنة للألم أو أخذ المضادات الحيوية تؤثر على الاستجابة لبرنامج التحريض ؟

يجب أن تخبري طبيبك بأي علاج قبل أخذه لأن بعض الأدوية تتعارض مع مفعول الإبر المنشطة .

ما هو الوقت المناسب للزيارة الأولى وللبدء ببرنامج المعالجة ؟

  إذا كان بالإمكان يفضل الحضور لزيارة تقييميه في أي وقت لتقييم حالة السيدة وحالة الزوج وإجراء بعض الفحوصات الطبية التي يحتاج إليها الزوجين قبل البدء بالعلاج  واتخاذ القرار المناسب للعملية المناسبة ووضع برنامج العلاج بالإبر المنشطة والمحرضة للتبويض والذي تستطيع السيدة البدء فيه مع الدورة الشهرية إذا لم يكن بالإمكان الحضور لزيارة تقييميه أولى يمكن أن تكون الزيارة الأولى قبل موعد الدورة بأسبوع .كما يمكن أن تكون ثاني أيام الدورة.

‪Google+‬‏